منوعات

خلي بالك.. نقص فيتامين د و B12 والحديد يعرضك للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

يعتقد الكثيرون أن الفيتامينات الأساسية مثل الفيتامين B12 والفيتامين D والحديد هي ضرورية لتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من العدوى الفيروسية المتكررة مثل الأنفلونزا، وعلى الرغم من ذلك، يغفل الكثيرون عن أهمية هذه الفيتامينات والمعادن في الاهتمام بصحتهم العامة، ويعتبرونها أمورًا ثانوية إلا إذا كشف تحليل الدم عن نقص في هذه المواد الغذائية.

وفقًا لتقرير نشره موقع “indianexpress”، فإن الفيتامينات الأساسية التي تعزز الجهاز المناعي وتساعد في الوقاية من العدوى طويلة الأمد هي فيتامين B12 وفيتامين D، بالإضافة إلى المعدن المهم المعروف باسم الحديد، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بالعدوى بشكل متكرر يشملون الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والعاملين في المستشفيات.

يحدث نقص الفيتامينات والمعادن بشكل رئيسي عندما لا يتم تناول وجبة متوازنة، ويعد فيتامين B12 أحد الفيتامينات الأساسية التي تساعد جسمك في تكوين الحمض النووي الذي يعتبر أساسًا لبناء خلايا الجسم، ونظرًا لعدم قدرة جسمك على إنتاج فيتامين B12 بشكل ذاتي، فإنك بحاجة إلى الحصول عليه من مصادر غذائية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. لذلك، يُنصح بتناول المكملات الغذائية لضمان تلبية احتياجات الجسم من فيتامين B12.

قد يحدث نقص الفيتامين B12 بشكل دائم لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص، حيث تقوم خلايا الجدار الهضمي بامتصاص الفيتامينات في الجسم وعندما يكون هناك وجود أجسام مضادة ضد هذه الخلايا وتلفها، فقد يحدث نقص فيتامين B12، قد يتسبب التهاب بطانة المعدة أو نقص حمض الهيدروكلوريك في المعدة في انخفاض مستويات فيتامين B12 نظرًا لأنه ضروري لامتصاصه.

بالنسبة لفيتامين D، يعاني بعض الأشخاص من نقص دائم فيه. يعتبر فيتامين D عاملاً مهمًا لامتصاص الكالسيوم ولصحة العظام ووظائف القلب والمناعة ويلعب فيتامين D أيضًا دورًا حاسمًا في مكافحة العدوى من خلال تنظيم نشاط الخلايا المناعية وتعزيز الاستجابات المضادة للفيروسات في الجسم.

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، والذي يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض، قد يكون لدى البعض فقر دم خفيف دون أن يشعروا بأي أعراض غير مريحة، وقد يكون السبب في ذلك وراثيًا مثل في حالة الثلاسيميا الصغرى، ينصح في بعض الأحيان بتناول مكملات فيتامين ب المعروفة بحمض الفوليك لعلاج فقر الدم وتكوين خلايا الدم الحمراء.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى